مالطا تتكون من ثلاثه جزر ماهوله بالسكان هى مالطا وغوزو وكوميتو وجزر غير ماهوله هي كومينوتو،فلفله وجزيرة القديس بولس. المناخ هو مناخ البحر المتوسط: حار جاف صيفا، ممطر دافي شتاءا بمعدل درجات حراره تتراوح بين ١٢-٢٦ درجه ميؤيه.

عدد سكان مالطا حوالي٤٠٠٠٠٠ (اربعماية الف نسمه بنسبة كثافه سكانيه عاليه حيث تبلغ ١٢٠٠ نسمه للكيلو المربع.٩٤%من السكان يقطنون فى المدن بنسبة اجانب ٥%. غالبية السكان مسيحيين كاثوليك مع عدد قليل من الاديان الاخري. وتاثير الكنيسه كبير على سياسة الدوله والمذهب الكاثوليكي مذكور كدين رسمي للدوله.

اللغه المالطيه تتكون من اللغه العربيه والايطاليه والانجليزيه والفرنسيه والاسبانيه ونجد ٤٠%من اللغه اللغه المالطيه اصلها لغه عربيه وتكتب بالاحرف اللاتينيه.ونجد اللغه الانجليزيه منتشره بكثره فى البلد ومعظم السكان يتحدثون اللغه الانجليزيه وخاصة فى الدواير الحكوميه وذالك من اثر الاستعمار البريطاني الطويل على البلاد.

الاثر العربي فى اللغه المالطيه نجده حاضرا في بعض اسماء المدن فى جزيرة مالطا، المدينه،سليمه،مليحه،مرسي وكذلك فى كثير من التعبيرات العربيه فى اللغه المالطيه والارقام باللغه المالطيه تكاد تكون نفس المسميات العربيه.. ويحد ،اتنين،تلاتا،اربعا، همسه،سته ،سبعه.

وهناك تشابه كبير فى القواعد والنحو باللغه العربيه.

اصبح هناك تقارب مالطي عربي ليبي حيث قدمت ليبيا مساعدات كبيره الى مالطا فى ازمتها الاقتصاديه وفى سنة ١٩٧٨ تم التصديق للجاليه الليبيه بببناء مسجد وهو المركز الاسلامي في باولا وملحق به مدرسه عربيه.
الاذان فى مالطا ...

------------------ ---
لا يمكن ان نتحدث عن مالطا دون نذكر ما قصة المثل الذي يتحدث عن الاذان فى مالطا وهي كناية عن مافيش فايده ؟؟؟؟؟؟ وبحثنا فى هذه الموضوع ووجدنا عدة اراء مختلفه منها من يقول ان المسلمين حكموا مالطا لاكثر من ماية وخمسون عاما ولكن بعد ذالك لم يبق لهم اثر .

تعتمد مالطا في اقتصادياتها علي الزراعه وصيد الاسماك والسياحه وبها مالطا دري دوكسMalta Dry Docks وهو اكبر حوض بناء سفن فى اوربا اكبر مشغل للعماله في البلاد.معظم السياح ياتون من المملكه المتحده والمانيا وايطاليا وليبيا ويبلغ عددهم حوالى نصف مليون سنويا.

هناك ثلاثه مناطق اعتبرتها منظمة اليونسكو من التراث العالمي وهي فالينا حيث تشتهر بازقتها التاريخيه ومعبد ميقاليث الذي يعود تاريخه الي العصر الحجري ومعبد حتافلينى الذي يعود تاريخه الى ثلاثه الف سنه الى الوراء.

قمنا بالاذان في مالطه للبحث عن سودانيين فاجابنا السيد قوقل بمنظمة المهاجرين السودانيين Sudanese Imigrant Associstion
وهي مسجله كجمعيه طوعيه تسعي لمساعده المهاجرين السودانيين للاقامه والتعايش مع المجتمع المالطي وهذا لعمري عمل عظيم يشكر عليه هولاء القايمين علي هذا الامر.

مالطا الجزيره الممتده فى عمق التاريخ ظلت محتفظه بالمباني العتيقه وبشكل المعابد القديمه والجبال التاريخيه وساعدها الطقس الجميل والشواطيء الخضراء ان تكون مركزا سياحيا خلابا ومع احتفاظها بعبق التاريخ القديم ولكن ذالك لم يمنعها من ان تكون دوله عصريه بحق وحقيق، خدمات سياحيه متقدمه اجراءات فى المطار في غاية اللطف والاريحيه الحضاريه بروح انسانيه عاليه، خدمات فندقيه متميزه، شبكة مواصلات حكوميه فى منتهي الدقه وباقل التكاليف ويمكن ان تتنقل فى كل اتجاهات الجزيره في يسر واسعار زهيده وفي حافلات جديده مكيفه.

الاحتفاظ بالماضي التليد لم يمنع العصريه والروح المتجدده المتوثبه نحو غد مشرق سعيد.
جزيره سياحيه راقيه ومتفرده متاحه لجميع المستويات وبطقس جميل طول العام

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.